
<p>دافع مسؤول سعودي كبير عن إدارة المملكة لمناسك الحج أمس الجمعة، بعد إعلان دول مختلفة وفاة أكثر من 1100 شخص هذا العام، خلال أداء الفريضة في مكة المكرمة.</p>
<p>وقال المسؤول لوكالة “فرانس برس” في أول تعليق رسمي على وفيات الحجاج: “الدولة لم تقصر، ولكن هناك سوء تقدير من الناس الذين لم يقدروا المخاطر التي سوف تحدث لهم”.</p>
<p>وأكد المسؤول السعودي 577 حالة وفاة خلال يوم عرفة ويوم العيد الأحد.</p>
<p>وبحسب المسؤول فإن هذا حدث “في ظروف جوية صعبة ودرجة حرارة قاسية للغاية”، معترفا بأن الرقم لا يشمل كامل موسم الحج الذي انتهى رسميا الأربعاء.</p>
<p>وأضاف المسؤول السعودي “نقدر عدد الحجاج غير النظاميين بحوالى 400 الف شخص غالبيتهم العظمى من جنسية واحدة” في إشارة إلى مصر.</p>
<p>وفي وقت سابق، أشارت وكالة “فرانس برس” إلى وفاة المئات من الحجاج هذا العام بسبب الطقس الحار، معظمهم من المصريين والأردنيين.</p>
<p>ووصلت درجات الحرارة هذا الأسبوع في السعودية إلى 45 درجة مئوية، وفي مكة سجلت 52 درجة.</p>
<p>وفي السياق ذاته، رد الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد على مقاطع فيديو “مسيئة” للمملكة بخصوص موسم الحج، تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.</p>
<p>وأكد الأمير السعودي أن كثيرا من هذه الفيديوهات مفبرك ويحتوي على افتراءات لا أساس لها من الصحة.</p>
إرسال تعليق